خدماتنا

 

البيئة والمياه والطاقة

 

        تقييم الأثر البيئي والإجتماعي

        أنظمة الإدارة البيئية

        المراجعات البيئة الأولية

        حل المشكلات البيئية وتحسين الأداء

        الحفاظ على الطاقة

        إدارة النفايات

        إدارة مصادر المياه

 

تقييم الأثر البيئي والإجتماعي

 

نظراً للأهمية المتزايدة للإمتثال البيئي كمتطلب قانوني؛ أصبح صناع القرار والمؤسسات على معرفة بضرورة وأهمية تقييم آثار أي مشروع مقترح ( أو عملية توسعة للأنشطة الحالية ) على البيئة ، بالإضافة إلى أثرها على الجوانب الاجتماعية والاقتصادية.

 

وفقا لذلك ، يتم إجراء مراجعات بيئية من قبل المؤسسات لتحقيق الأداء البيئي الأمثل عن طريق التحكم في أنشطتها وتأثيرها و الأخذ بعين الإعتبار جميع الجوانب البيئية . عموماً تشمل المراجعات البيئية ما يلي :

 

1.      . المتطلبات التشريعية .

2.      . تحديد الجوانب البيئية الهامة .

3.      . فحص جميع الممارسات الحالية للإدارة البيئية

 

علاوة على ذلك، يتم عمل دراسات تقييم الأثر البيئي والاجتماعي (ESIA) وتقييم الأثر البيئي (EIS) من قبل المؤسسات للمساعدة في توقع الآثار أو تغيير في أي نشاط جديد ، أو تأثيره على المناطق المحيطة. على سبيل المثال مياه الصرف الصحي ، وانبعاثات الهواء / الملوثات ، واستهلاك الموارد الطبيعية ، والتأثير على الحياة النباتية والحيوانية ، والآثار الاجتماعية والاقتصادية ، و أية تغييرات أخرى قد تحدث ، سواء كانت مفيدة أو ضارة.

 

وتقوم المستقبل للدراسات البيئية والإدارية بالتعاون مع المتخصصين من مختلف القطاعات لتحقيق دراسة شاملة وواقعية يمكن الاعتماد عليها.وبشكل يضمن تحسين فوائدها المتوقعة للمؤسسات مع الأخذ بعين الاعتبار جميع القيم البيئية في ضوء الدراسات البيئية المفصلة و تعليقات الأشخاص ذات الصلة على الآثار البيئية المحتملة للمشاريع المختلفة.

 

أنظمة الإدارة البيئية

 

يقدممعيار نظم الإدارة البيئية (ISO 14000) جنباً إلى جنب مع المعايير التكميلية الأخرى له المؤسسات بالمبادئ والإرشادات اللازمة لبناء نظام إدارة داخلي يتعامل مع مصادر التلوث داخل المؤسسات في سبيل تحسين أدائها البيئي.

 

ويبين الحصول على شهادة ISO 14000 أن المؤسسة تعي آثار أنشطتها، منتجاتها وخدماتها على البيئة كما وحددت الإجراءات اللازمة للسيطرة على هذه الأنشطة والإمتثال للقوانين والأنظمة المعمول بها. هذا وتعمل المستقبل للدراسات البيئية والإدارية من خلال موظفيها بمساعدة الشركات في بناء أنظمة الإدارة البيئية لتعظيم الفوائد المتوقعة من تطبيق هذه الأنظمة.

 

 

حل المشكلات البيئية وتحسين الأداء

 

تواجه الكثير من المؤسسات مشاكل الإمتثال المناسب لمتطلبات التشريعات البيئية.ويعود هذا بشكل رئيسي لغياب النظر في الجوانب البيئية في مراحل التخطيط والبناء لهذه المؤسسات.

 

تستطيع المستقبل للدراسات البيئية والإدارية تزويد المؤسسات المختلفة بالدعم الفني على مستوى عال لتحديد المصادر الرئيسة للمشاكل البيئية وإقتراح الحلول لتحسين الأداء البيئي للمؤسسة.

 

تصمّم مثل هذه الدراسات بطريقة تناسب الإحتياجات والتوقعات لعملائنا لحل مشاكلها المتعلقة بالبيئة بمهنية عالية وطريقة علمية.وللحصول على أفضل النتائج المتوقعة من هذه الدراسات، تتعاون المستقبل للدراسات البيئية والإدارية مع الخبراء في المجال المتعلق بالخدمة/الصناعة من أجل التوصل الى حلول مناسبة وصالحة فنياً للمشكلات البيئية القائمة.

 

الحفاظ على الطاقة

 

يعد إستهلاك الطاقة (الكهرباء والوقود) لمختلف أنواع الصناعات أحد أهم نفقات التشغيل الرئيسية. تساعد المستقبل للدراسات البيئية والإدارية عملائها على إجراء دراسات حفظ الطاقة ومراجعة العمليات المختلفة التي تجري (بما في ذلك دراسة فنية لأداء المعدات، وتحديد المصادر الرئيسية لمعدلات إستهلاك الطاقة العالية).وتشمل هذه الدراسات توصيات لتحسين وتخفيض معدل إستهلاك الطاقة الى جانب نسب تخفيض الإستهلاك المتوقع. وفي حالة تنفيذ دراسة كفؤة للحفاظ على الطاقة فإن معدل الإنخفاض الأولي في إستهلاك الطاقة بالنسبة لمعظم الصناعات الأردنية يقدر ب15-30%.

†††††††††††††††††††††††††††††††††††††††††††††††††††††††††††††††††††††††††††††††††††††††††††††

إدارة النفايات

 

أصبحت إدارة النفايات واحدة من التحديات الرئيسية التي تواجه البلدان في الآونة الأخيرة. لها تأثير مباشر على جودة البيئة المحيطة بسبب ارتباطها بالنمو السكاني والتنمية الاقتصادية والحضرية. تخضع إجراءات إدارة النفايات بشكل عام أربع مراحل رئيسية، وهذه هي (خفض وإعادة استخدام وإعادة تدوير) (3Rís)، (الجمع والفرز)، (النقل) و (المعالجة والتخلص).

 

توفر المستقبل للدراسات البيئية والإدارية المؤسسات المختلفة بالدعم اللازم لتقييم الفرص لتطبيق مبدأ 3R أو الفرز عند المصدر وغيرها من إجراءات إدارة النفايات الصلبة.

 

إدارة مصادر المياه

 

نظراً لنقص الموارد المائية في الاردن، بات ضرورياً الإستفادة من الموارد المتاحة بأمثل الطرق حتى لا نواجه بأزمة مياه في المستقبل. يمكن لموظفي المستقبل للدراسات البيئية والإدارية المتخصصين تقديم المساعدة في تحديد الموارد المائية المتاحة والإستفادة من الموارد الحالية وفقاً للطلب المتفاوت على المياه. وتعتمد الشركة في المقام الاول خلال دراساتها على مراجعة المعلومات المتاحة، والمسوحات الطوبوغرافية والجيولوجية والدراسات المائية لمناطق مصادر المياه والاحواض المائية الكامنة.

 

وقد قامت شركتنا بتوفير خدمات مختلفة في مجال المياه والتي تشمل:

-         دراسات موارد المياه

-         دراسات وفرة والحاجة والطلب على المياه

-         كلفة الإستكشاف والإستغلال

-         متطلبات وكلفة البناء

 

 

 

الإستشارات الإدارية

 

توفر المستقبل للدراسات البيئية والادارية الخدمات المهنية التي تساعد المدراء على تحليل وحل المشاكل العملية وتحسين أدائها التنظيمي من خلال تحسين ممارساتها الإدارية التنظيمية.

 

تهدف خدماتنا للإستشارات الإدارية الى:

 

تحقيق الأغراض والأهداف مثل قيادة القطاع، الميزة التنافسية، رضا العملاء، التميز والأداء العالي داخلياً وخارجياً والربحية والنمو، الخ.

 

حل مشاكل العمل والإدارة من خلال تحديد وتشخيص الاسباب، وحل المشكلات المتعلقة بالمجالات والجوانب المختلفة للعمل والادارة.والتي قد تكون جذورها إما داخلية او خارجية، وتحتاج الى ان تحدد بوضوح وتحل على نحو فعال.

 

تحديد الفرص الجديدة هو وجه آخر من الخدمات المقدمة من قبل مستشارينا.من خلال البحوث والمعارف المكتسبة بالأسواق المحلية والدولية، بإمكان مستشارينا مساعدة المؤسسات في إيجاد وتقييم الفرص الجديدة التي سوف تضيف إلى تنمية وإزدهار تلك المنظمات.ويشمل ذلك تطوير أسواق ومنتجات جديدة، إستخدام أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا، تحسين الجودة، تحسين السمعة، تحفيز الموظفين، تحسين إستخدام الموارد، الخ.

 

تعزيز التعلم، والذي يمثل الجزء الأكبر من خدماتنا الإستشارية.يهدف الى توعية (تدريب) الموظفين على كيفية الإدارة الافضل لانفسهم عن طريق إكسابهم معارف مستشارينا الفنية والإدارية، مع الأخذ بالاعتبار ان خدماتنا تهدف الى "مساعدة عملائنا على مساعدة انفسهم".

 

تنفيذ التغييرات من خلال مساعدة الموظفين بالمستويات المختلفة على فهم الاسباب والفوائد المتوقعة من هذه التغييرات، والعيش معها بدلاً من قبولها على أساس أنها قرارات مفروضة من خلال الإستراتيجية الشائعة "Take it or leave it ".تساعد هذه الخدمة المنظمات , والمؤسسات في تنفيذ التغييرات باسلوب سلس ويضمن فعالية هذه التغيرات في تحقيق أهدافها.

 

تضم الإستشارات الإدارية خدمات ضمن التالي:

        دراسات الجدوى والبحوث التسويقية

        الأعمال والتخطيط الاستراتيجي

        العمل وإدارة المشاريع والتقييم

        التطوير المؤسسي

 

 

دراسات الجدوى الإقتصادية والبحوث التسويقية

 

بسبب الوضع الاقتصادي الحالي في الاردن، من المهم جداً دراسة الجدوى الاقتصادية لأي مشروع صناعي أو خدماتي جديد بشكل جيد.

 

لإجراء هكذا دراسة، فإنه من الضروري جداً تحديد حجم السوق والمنافسين الحاليين بكفاءة، مع الأخذ بعين الإعتبار انه سيتم تنفيذ إستثمار بناء على مخرجات هذه الدراسة. وتشمل دراسة الأسواق الداخلية والخارجية الى جانب أي عقبات تصدير أو تسويق متوقعة.

 

لأن أي دراسة جدوى فعالة تتطلب دراسة مهنية تقنية متخصصة، تقوم المستقبل للدراسات البيئية والإدارية بمهنية عالية معتمدة على موظفيها ممن لديهم الخبرة الكافية قي مواجهة وحل الصعوبات التقنية التي قد تؤثر على تنفيذ المشروع المستهدف.

 

الأعمال والتخطيط الإستراتيجي

 

بالنسبة للمؤسسات والشركات التي انشأت حديثاً أو التي في طور التوسع، يعتبر تحديد جميع الموارد اللازمة إلى جانب حصة السوق المتوقعة وتوقعات المنافسة خطوة ضرورية جداً.

 

وفي سبيل الحصول على خطة عمل شاملة، ينبغي ان يؤخذ بالاعتبار ما يلي:

 

-      نظام الادارة الداخلي المقترح.

-      خطة التسويق.

-      الخطة المالية مع عرض للموارد المالية اللازمة.

-      تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات (SWOT Analysis)

 

وتعد خطة العمل قاعدة أساسية عند إنشاء مؤسسات جديدة أو أنشطة جديدة داخل المؤسسات القائمة بالإستناد على معلومات واقعية بشان متطلبات العمل وتوقعات السوق. وتقوم المستقبل للدراسات البيئية والإدارية بالتعاقد مع مهنيين محليين لتنفيذ أجزاء من الأنشطة المطلوبة لضمان رضا العملاء الكامل. حيث تتضمن هذه الأجزاء التسويق، التخطيط، بحوث السوق، التحليل المالي وتحليل العلاقات العامة.

 

 

إدارة العمل والمشاريع والتقييم

 

تواجه العديد من المؤسسات في الاردن مشاكل حقيقية في إدارة أنشطتها الداخلية.وتتفاوت هذة المشاكل الإدارية بين الإستخدام الأمثل للوقت (الاإنتاجية)، والتواصل بين الموظفين، الى العلاقات مع الأطراف الخارجية (الموردين، الهيئات التنظيمية، الخ).

 

وتهدف خدمات إدارة العمل التي تقوم بها شركة المستقبل إلى دراسة مجمل النظام الداخلي (بما في ذلك الأنشطة الفنية الجارية) من أجل تحديد نقاط الضعف والتحسينات الممكنة. ولتنفيذ هذه الخدمة بكفاءة، لا بد من تضافر الجهود المتخصصة، وذلك بإشراك مهندسين صناعيين، ومستشارين في المجالات الإدارية، الإقتصادية والإجتماعية والدعم التقني المؤهل المتعلق بالدراسة المنفذة.

 

 

التطوير المؤسسي

 

خدمات التطوير المؤسسي المقدمة من قبل المستقبل للدراسات البيئية والإدارية تهدف إلى دعم المنظمات والعملاء في العديد من الجوانب، وتشمل هذه:

 

        تحسين العمليات التجارية

        إدارة الموارد البشرية(HRM)

        إعادة الهيكلة التنظيمية

 

اعتماداً على احتياجات كل عميل وعما إذا كان المطلوب رسم الخرائط أوتبسيط عملية، أوتطوير نظم إدارة الحالية، أوتطوير نظم إدارة الموارد البشرية أو تقييم هيكل المنظمات العميلة والعملية والنظم. سوف تكفل المستقبل للدراسات البيئية والإدارية لعملائهاإقتراح وتقديم وتبني أفضل الأساليب من أجل تعزيز وتحسين كفاءتها وفعاليتها.

 

 

الأنظمة الإدارية

 

بين المعايير الدولية المختلفة الصادرة عن المنظمة الدولية للتقييس (ISO) والتي تعتمدها مختلف المؤسسات، والمنظمات.تقوم المستقبل للدراسات البيئية والإدارية بمساعدة المؤسسات في الحصول على ما يلي:

 

        نظام إدارة الجودة (ISO 9001)

        نظام الصحة والسلامة المهنية (OHSAS 18001)

        اعتماد المختبرات (ISO / IEC 17025)

        التميز في الأداء للقطاع العام

        ممارسات التصنيع الجيدة (GMP)

        تحليل المخاطر ونقطة التحكم الحرجة (HACCP)

        مطابقة العلامة الأوروبية (CE Marking)

        إعتماد اللجنة الدولية المشتركة (JCI)

 

إستشارات أنظمة إدارة الجودة

 

من بين المعايير الدولية المختلفة الصادرة عن المنظمة الدولية للتوحيد القياسي (ISO) المعتمدة من قبل المنظمات/المؤسسات المختلفة، فإن نظام إدارة الجودة (QMS)، وسلسلة المعايير الخاصة به (ISO 9000 series)، هو من اكثر الأنظمة المعترف بها على مستوى العالم.ويرجع ذلك الى ثبوت كفاءة اعتماده من قبل المنظمات المختلفة وإمكانية تطبيق هذه المعايير على أي نوع من الصناعة أو الخدمات.

 

توفر سلسلة المعايير هذه متطلبات الحد الأدنى الأساسية لوجود نظام فعال للإدارة الداخلية.بعبارة اخرى، توفر هذه المعايير نظام لمراقبة جميع الأنشطة داخل المؤسسات بشكل يضمن رضا العملاء.ويستند هذا الرضا أو الإرتياح على تحديد واضح للعملاء ومتطلباتهم، وضمان القدرة على الوفاء بهذه المتطلبات.

 

في إطار إتفاقات منظمة التجارة العالمية المعتمدة، أصبح من المتطلبات الأساسية للمنظمات الصناعية المعنية بالتصدير أن تكون حاصلة على ترخيص (ISO 9000) من أجل ان تكون قادرة على تصدير السلع لأسواق معينة، لا سيما الأسواق الأوروبية. وتضم المستقبل للدراسات البيئية والإدارية مجموعة من الخبراء الاستشاريين المؤهلين المخصصة لمساعدة المنظمات في بناء نظم إدارة الجودة الخاصة بهم.

 

 

الصحة والسلامة المهنية (OHSAS 18000)

 

 

يجب على جميع المؤسسات رعاية موظفينها وأي شخص آخر قد يتأثر بأعمال الشركة/المؤسسة من خلال توفير البيئة الآمنة في جميع الأوقات. يحدد BS OHSAS 18001 الحد الأدنى لأفضل ممارسات إدارة الصحة و السلامة المهنية عن طريق تحديد وإدارة المخاطر التي قد تؤثر على الصحة والسلامة المهنية.

 

يتضمن المعيار المتطلبات اللازمة لإدارة الصحة و السلامة المهنية والممارسات الجيدة لأي مؤسسة. تزود للمستبل للدراسات البيئية عملائها بالتوجيه للمساعدة في تصميم إطار الصحة والسلامة الخاص بالمؤسسة ووفقاً لذلك وضع كل الضوابط و العمليات ذات الصلة في نظام إدارة واحد.

 

يمكن تطبيق BS OHSAS 18001 في كافة المؤسسات للمساعدة في القضاء أو التقليل من المخاطر التشغيلية والمخاطر ؛ بالإضافة إلى ذلك، تحقيق الامتثال للتشريعات والصناعة و متطلبات العملاء . وتمتلك المستقبل للدراسات البيئية والإدارية مجموعة من الخبراء والاستشاريين المؤهلين لبناء أنظمة BS OHSAS 18001 في الشركات أو المنظمات لجعل ظروف العمل أكثر أمانا ، وتحسين الأداء وتحقيق الامتثال القانوني و وتوفير فرص عمل جديدة.

 

اعتماد المختبرات (ISO / IEC 17025)

 

 

هو المعيار الرئيسي الذي تستخدمه مختبرات الفحص والمعايرة وينطبق ذلك مباشرة على جميع المؤسسات التي تنتج نتائج الفحص والمعايرة. منذ إصداره الأول، جاء الإصدار الثاني في عام 2005 بعد أن تم الاتفاق على ضرورة أنيكون هنالك تنسيق بينه وبين كلمات نظام الجودة ISO 9001 الصادر في العام 2000.

 

الأقسام الأثنين الرئيسية في ISO / IEC 17025 هي متطلبات الإدارة والمتطلبات الفنية. ترتبط متطلبات الإدارة في المقام الأول بعملية وفعالية نظام إدارة الجودة داخل المختبر. وتشمل المتطلبات الفنية العوامل التي تحدد صحة وموثوقية الاختبارات والمعايرات التي أجريت في المختبر. بشكل عام تستخدم المختبرات ISO / IEC 17025 لتنفيذ نظام جودة يهدف إلى تحسين قدرتها على إنتاج نتائج صحيحة بأستمرار.

 

التميز في الأداء للقطاع العام

 

باستخدام أطر برامج جوائز التميز ، تقوم المستقبل للدراسات البيئية والإدارية بتوفيرخدمات متعمقة ، وتقييمات منخفضة التكلفة للمنظمات الإقليمية باستخدام معايير التميز في الأداء . سواء كانت على أسس المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة ( EFQM ) أو نموذج التميز أو برنامج بالدريج لتميز الأداء.

 

بينما تكمن أصولها في القطاع الخاص ، يمكن للمنظمات العامة والقطاع التطوعي الإستفادة أيضاً من استخدام نموذج التميز . فهي غير إلزامية ولا تتطلب إتباع مجموعة من القواعد أو المعايير بدقة ، ولكنها توفر مجموعة واسعة ومتماسكة من الافتراضات حول ما هو مطلوب لتحسين التنظيم و الإدارة. يمكن لكل منظمة/مؤسسة استخدامها بطريقتها الخاصة لإدارة برامجها وتحسين أدائها ، تحت سيطرة أولئك الذين يستخدمون الطرق بدلا من مقيم خارجي .

 

يمكن للمستقبل للدراسات البيئية والإدارية مساعدة المنظمات/المؤسسات في إطار التقييم الذاتي لقياس نقاط القوة و مجالات التحسين لمنظمة/مؤسسة في جميع أنشطتها من أجل تقديم خدمة ممتازة أو منتج لعملائها ، أو مستخدمي خدمة أصحاب المصلحة. هذا وقد شاركتالمستقبل للدراسات البيئة والإداريةفي السنوات السابقة في عدة جوائز تميز وطنية وإقليمية. وتشمل هذه :

 

        جائزة الملك عبدالله الثاني للتميز

        جائزة الشيخ خليفة للتميز الحكومي

        جائزة الإمارات للتميز الحكومي

        جائزة أبوظبي للأداء الحكومي المتميز

 

 

ممارسات التصنيع الجيدة(GMP)

 

هو نظام جودة يغطي تصنيع واختبار المكونات النشطة الصيدلانية، والتشخيص، والأطعمة، والمنتجات الصيدلانية، والأجهزة الطبية. كما ويضم المبادئ التوجيهية التي تحدد جوانب الإنتاج والاختبار التي يمكن أن تؤثر على جودة المنتج. وقد شرعت كثير من الدول على شركات الأدوية والأجهزة الطبية إتباع إجراءات الخاصة بممارسات التصنيع الجيدة التي تتوافق مع التشريعات الخاصة بهم.

 

المبادئ التوجيهية ل GMP ليست تعليمات إلزامية على كيفية تصنيع المنتجات. فهي سلسلة من المبادئ العامة التي يجب مراعاتها أثناء التصنيع. عندما يتم وضع الشركة في برنامج الجودة وعملية التصنيع، قد يكون هناك طرق عديدة يمكن أن تلبي متطلبات GMP. ويقع على عاتق الشركة لحديد نوعية العملية ألاكثر فعالية وكفاءة.

 

تحليل المخاطر ونقطة التحكم الحرجة (HACCP)

 

هو نهج وقائي منظم لسلامة الأغذية والأدوية التي تتناول السلامة الفيزيائية والكيميائية، والمخاطر البيولوجية كوسيلة للوقاية بدلا من تفتيش المنتج النهائي. ويستخدم نظام تحليل المخاطر في صناعة الأغذية لتحديد المخاطر المحتملة لسلامة الأغذية، بحيث يمكن اتخاذ الإجراءات الرئيسية لخفض أو القضاء على خطر من الأخطار التي تتحقق. ويستخدم هذا النظام في جميع مراحل إنتاج الأغذية وعمليات الإعداد بما في ذلك التعبئة والتوزيع.

 

مطابقة العلامة الأوروبية (CE Marking)

 

وهي علامة مطابقة إلزامية على العديد من المنتجات وضعت على السوق الموحدة في المنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA). وتشهد عذه العلامة على أن المنتج قد استمل على متطلبات المستهلك في الاتحاد الأوروبي من حيث والصحة والسلامة أو المتطلبات البيئية. وقد أصبح شعار CE رمزا للتسويق الحر للسلع الصناعية داخل المنطقة الاقتصادية الأوروبية. عند لصق وسم CE على المنتج تعلن الشركة بذلك مسؤولياتها بتلبية متطلبات الاتحاد الأوروبي والسلامة الصحية والبيئية للمنتج

 

إعتماد اللجنة الدولية المشتركة (JCI)

 

إعتماد اللجنة الدولية المشتركة هو عملية طوعية تقوم بتقييم ما إذا كانت مؤسسة رعاية صحية تلبي مجموعة من المعايير المعترف بها وتهدف إلى تحسين سلامة و نوعية الرعاية. ويعتبر كل من الرعاية النوعية ، رعاية الآمن، التحسين المستمر والاعتراف الخارجي أسباباً للإعتماد

 

تأسست اللجنة الدولية المشتركة ( JCI) في عام 1994 كشعبة من موارد اللجنة المشتركة لشركة ( JCR ). تمتد مهمة اللجنة المشتركة في جميع أنحاء العالم من خلال مساعدة المنظمات الدولية للرعاية الصحية ، ووكالات الصحة العامة، و وزارات الصحة وغيرها لتحسين جودة وسلامة الرعاية الصحية للمرضى في أكثر من 80 بلد. كما وتقدم اللجنة المشتركة الدولية الاعتماد للمستشفيات ومرافق الرعاية الإسعافية ، المختبرات الطبية ، وخدمات استمرارية الرعاية، و منظمات النقل الطبي و خدمات الرعاية الصحية الأولية .

 

تم إطلاق برنامج اعتماد اللجنة المشتركة الدولية في عام 1999. وقد وضعت المعايير من قبل الخبراء الدوليين ومجموعة موحدة ، وتشمل متطلبات الاعتماد أيضا أهداف سلامة المرضى الدولية التي تسلط الضوء على مناطق إشكالية في مجال الرعاية الصحية ووصف الأدلة و حلول الخبراء القائم على الإجماع لحل هذه المشاكل. وتم تصميم عملية المسح لاستيعاب العوامل القانونية والدينية و الثقافية المحددة داخل البلد .

 

في عام 2007 ، تلقت JCI الاعتماد من قبل الجمعية الدولية للجودة في الرعاية الصحية ( ISQua ) و التي وفرت ضمانات بأن معايير اللجنة المشتركة الدولية ، والتدريب والعمليات المستخدمة لمسح أداء مؤسسات الرعاية الصحية تلبي أفضل المعايير الدولية لهيئات الاعتماد .

 

 

التدريب

 

        التدريب (دورات تدريبية في مجالات البيئة والإدارة داخل المؤسسة)

 


 

 

آخر الأخبار